موقع مجموعة الاربعاء الثقافي سبها

يهتم بنشر نصوص واعمال محموعة الاربعاء الثقافية ومساهمات القراء وبرامج ثقافية اخرى
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شبه الجملة في اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي الطاهر
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 16/12/2009

مُساهمةموضوع: شبه الجملة في اللغة العربية   الجمعة يناير 22, 2010 1:07 am

تُعرفُ الجملة عند النحويين بأنها ما تركب من مسند ومسند إليه نحو " السماءُ صافية " و " أقبل الصيف " . وتنقسم إلى قسمين : جملة اسمية وهي التي يتصدرها اسم ، وجملة فعلية وهي التي يتصدرها فعل ، ويبرز تركيب آخر وهو شبه الجملة . والمراد بشبه الجملة أمران . أحدهما : الظرف بنوعيه الزماني والمكاني ، أما الآخر فهو حرف الجر مع المجرور (1).
الأمور الدالة على أن موضع شبه الجملة النصب:
توجد عدة أمور تدل على أن موضع شبه الجملة النصب ومن هذه الأمور :-
نزع الخافض
عند حذف حرف الجر الأصلي ينصب الاسم بعده ، وذلك في نحو : " زهدت المال " و " وصلنا القرية " و " أمرتك الإحسان " و " لا تقعد قارعة الطريق " ، ومنه قوله تعالى : ( وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِّمِيقَاتِنَا) (2)؛ أي اختار موسى من قومه سبعين رجلاً ؛ فحذف الجار وأوصل الفعل .
قبوله حكم المفعول:-
يأخذ حكم المفعول ، وينتصب المفعول بعاملٍ مضمر ٍ لدلالة قرنية أو حالية أو لفظية ، وقد يضمر عامل الظرف إذا دل دليل عليه يقول المبرد : فإذا قلت : " يوم الجمعة زيد في الدار " فـ " يوم الجمعة " غير زيد ، وقد عمل فيه استقرار زيد ، وهذا هو الأشهر عند النحويين في جعلهم محل شبه الجملة النصب .
حكم شبه الجملة بعد المعارف والنكرات
يأخذ حكم شبه الجملة بعد المعارف والنكرات حكم الجمل ؛ ففي نحو " رأيت طائراً فوق الغصن ، أو على الغصن " هما صفتان ؛ لأنهما بعد نكرة محضة ، أما في نحو : " رأيت الهلال بين السحاب ، أو في الأفق " فهما حالان ؛ لأنهما وقعا بعد معرفة محضة ،
تعدد شبه الجملة :
يتضح بالنظر إلى التراكيب النحوية في اللغة العربية أن لشبه الجملة حالات ؛ إذ تأتي أحياناً مفردة، وأحياناً شبهي جملة ، وأحياناً تأتي ثلاثة أشباه جمل في تركيب نحوي واحد . ومثال ورود شبه جملة واحدة قوله تعالى : ( أولئك الذينَ اشْتروا الضَّلالة بالهُدى )(3) وتضم بعض التراكيب النحوية شبهي جملة ، وذلك في قوله تعالى : ( أُحلَّ لكم ليلةَ الصيامِ الرفثُ إلى نِسَائكم )(4)
وقوله تعالى : ( فمن كفرَ بعد ذلك منكم فقد ضلَّ سواء السبيلِ ) (5)
وقوله تعالى : ( فاحكم بينهم بالقِسْط ) (6)
. وقد يضم التركيب النحوي ثلاثة أشباه جمل كما في قوله تعالى : ( فإن طبن لكم عنْ شيءٍ منه نفساً فكُلُوه هنيئاً مريئاً ) (7) ثمة مظاهر البلاغية لهذا التعدد في شبه الجملة في القرآن الكريم ؛ إذ تجعل الذهن محكوماً بمعانٍ مختلفة تظهر في بلاغة القرآن ،ويتبين من خلال هذا التعدد تنوع التراكيب النحوية في اللغة العربية (Cool . وزيادة في الإثراء الأسلوبي الذي رفد به القرآن الكريم اللغة العربية .
تعدد المتعلقات لشبه جملة واحدة :
تتعدد الأنماط التركيبية لشبه الجملة ؛ فقد يكون له أكثر من متعلقٍ ، وهذه من الخصائص التي يتسم بها هذا التركيب في اللغة العربية ، كما في قوله تعالى : ( كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ ) (9) فشبه الجملة الجار والمجرور " في الأرض " يحتمل أن يتعلق بالحدث " تعثوا " وهذا هو الظاهر ويحتمل تعلقه بـ " مفسدين " مع استقامة المعنى .
ترتيب أشباه الجمل :
تتعدد أشباه الجمل ولتعددها وترتيبها دلالات بلاغية ونحوية ففي قوله تعالى : ( يومَ يَفِرَُ المرءُ منْ أَخِيهِ وأُمِّه وأبيه وصاحِبتِه وبنيهِ) (10) ورد الترتيب وفق تدرج أحوال النفس وما يصحبها من أحاسيس ومشاعر ؛ فتتصاعد معه في وصف القرآن لأهوال يوم القيامة ، وشغل كل امرئ بنفسه وفراره من أهله . فقد بدأ الفرار من الأخ ثم من الأبوين ؛ والأبوان أقرب من الأخ ، فالمكروب يفر من أخيه قبل أن يفر من أبيهِ ، وعند ازدياد الكرب يفر من الأبوين ويبقى متمسكاً بالصاحبة والبنين ، وعندما يتضاعف الكرب يفر من الصاحبة وبعد ذلك يفر من بنيه (11)
يتضح أن ترتيب أشباه الجمل يوظف توظيفاً دلالياً ؛ إذ لكل تركيب نحوي دلالاته التي جاء من أجلها كتعلق شبه الجملة بالحدث ، وما ينتج عنه من اكتمال المعنى وزيادة وضوحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شبه الجملة في اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مجموعة الاربعاء الثقافي سبها :: الفئة الأولى :: النقد والدراسات-
انتقل الى: